الرئيسية

 
 

الفكرة والمشروع

 
 

أخبار مصحف قطر

 
 

مصحف قطر (فلاش)

 
 

ألبوم الصور

 
 

تفاسير القرآن

 
 

أسباب النزول

 
 

إعراب القرآن

 
 

كشاف كلمات القرآن

 
 

كشاف جذور الكلمات

 
 

البحث في الآيات

 
 

مصحف قطر جوال

 
 
   
   
 
 
      أخبار مصحف قطر  
لجنة مراجعة مصحف قطر تعكف على تدقيق النسخة الفائزة

  14-05-2007اضغط على الصورة لعرضها بالحجم الطبيعي

الدوحة - الشرق :
تواصل لجنة مراجعة مصحف قطر اجتماعاتها لتقييم مراحل المراجعة التي تمت منذ إجازة النسخة الفائزة بكتابة المصحف، ومن المقرر أن تنتهي اللجنة من أعمال المراجعة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر قبل إحالة النسخة الأصلية إلى لجان حفظة القرآن الكريم بالتعاون مع إدارة المساجد.

وأوضح فضيلة الشيخ عبد الله بن عمر البكري مشرف مشروع مصحف قطر خلال اجتماع اللجنة الذي جرى في الأول من مايو الجاري أن لجنة المراجعة تحيل الأجزاء التي تمت مراجعتها للخطاط وبعد انتهائه من تدوين الملاحظات تقوم اللجنة بقراءة ما تم تصحيحه ثلاث مرات للتأكد من التزام الخطاط بالملاحظات التي أوردتها اللجنة، مضيفاً أن لجنة المراجعة سترفع النسخة بعد الانتهاء منها إلى لجان الحفاظ التي تضم ثلاثمائة حافظ بالتعاون مع إدارة المساجد.

وقال المشرف على مشروع مصحف قطر: إن النسخة ستكون جاهزة بعد مراجعة لجنة الحفاظ لتتم دعوة كبار المدققين للمصاحف من الأزهر الشريف للنظر في المصحف قبل إرساله إلى الجهات المعنية بإجازة المصاحف في عدد من الدول الإسلامية مثل الأزهر في مصر ودار الإفتاء في سوريا ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف في المملكة العربية السعودية وهذه تعتبر الخطوة الأخيرة الممهدة للطباعة النهائية لمصحف قطر.

وأكد البكري أن لجنة المتابعة تحرص على الاجتهاد والمثابرة وفق الضوابط والنظم المتبعة لتقييم وضبط الرسم والأخطاء وأن اللجنة تعمل ستة أيام في الأسبوع موضحاً أن المراجعة في هذه المرحلة للنسخة الفائزة ثم تليها النسخة الثانية.
وتضم اللجنة التي شكلها فضيلة الشيخ عبد الله البكري كلا من الشيخ عبد السلام البسيوني رئيساً والشيخ طارق محمد سعد خضر نائباً للرئيس وعضوية كل من الشيخ عبد الله ولد سليمان الجدود والشيخ شعيب عرتن ورسمي والشيخ حمدي عزت عبد الحافظ والشيخ محمد إمبي والشيخ عبد الرحمن سالم باغزال والسيد عبيدة البنكي صاحب النسخة الفائزة والسيد أشرف حسن كرت سكرتير مشروع مصحف قطر.

الجدير بالذكر أن هيئة تحكيم مصحف قطر برئاسة معالي البروفيسور اكمل الدين إحسان أوغلي رئيس هيئة التحكيم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ود. خليفة بن جاسم الكواري رئيس اللجنة المشرفة على مشروع كتابة مصحف قطر ود. محمد سعيد شريفي ود. مصطفى أغوردورمان والشيخ حسن جلبي والسيد محمد داود التميمي مقررا، قد أعلنت عن النسختين الفائزتين في 19 يناير 2007م بفندق موفنبيك الدوحة وقررت اختيار مصحف الخطاط عبيدة محمد صالح البنكي سوري الجنسية بجائزة المركز الأول وقدرها 100 ألف دولار وجاء الخطاط صباح مغريد الاربيلي بريطاني الجنسية بالمركز الثاني بجائزة وقدرها 50 ألف دولار.

 

إرسال لصديق طباعة